طريقك إلي الإستيراد أو التجارة الإليكترونية أو الدراسة أو حتي النزهة في الصين .

آخر المواضيع

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 12 نوفمبر 2009

وسائل التنقل والمواصلات في المدن الصينية

قد يدور بخلدك علي الفور عند ذكر وسائل المواصلات ما تراه في الأفلام الصينية من دراجات وموتوسيكلات ودراجات يسوقها صيني ويركب فيها الأجنبي !!!

 يؤسفني أن أخيب ظنك لكن كوانزو وشينزن وجواندونج عموماً لن تري فيها إلا سيارات فارهة وباصات فاخرة ومترو أنفاق نظيف وقطارات فائقة السرعة !!



 الدراجات العادية والنارية في عمق الصين ستجدها أما حيث ستنزل ستشعر أنك في أوروبا. مترو الأنفاق والباصات أسعارها زهيدة مقارنة بالمسافات التي تقطعها ، فالمسافات هناك شاسعة ، وداخل كوانزو مثلاً كنت مرة أسكن في منطقة هيتيان هابي لو دونج فانج زي زو ، وكنت أذهب إلي منطقة مطعم الباشا فكنت أستغرق بالباص 70 دقيقة وبالتاكسي 45 دقيقة وعداد التاكسي 35 ريميمبي وتذكرة الباص 2 ريميمبي. لكن مترو الأنفاق والباص لا يمكنك استعمالهما من المرة الأولي ولا الثانية إلا برفقة أحد الصينيين أو العرفين جيداً بخطوط السير، كما أن أقصي موعد للباص هو 12 مساءً. أما التاكسي فيمكن لكل أحد استخدامه بسهولة في أي وقت من الليل أو النهار بشرط أن يكون معك ورقة بالعنوان أو تعرف أسماء الشوراع بالصينية. ستستغرق وقتاً لتتمكن من التحرك وحدك بواسطة الباص أو المترو وحتي ذلك الحين استعمل التاكسي. التاكسي يسير بالعداد ولا مجال هناك للتلاعب ، كل ما عليك دفعه هو الرقم الموجود في العداد + 1 ريميمبي. يعني لو رقم العداد 17 ستدفع 18 وهكذا. في مرة وصلت من هونج كونج متأخراً إلي كوانزو حوالي الساعة 3 قبل الفجر وفور نزولي من الباص اتجهت إلي تاكسي وأعطيته كارت الفندق فقال لي 30 ، فقلت له بلغة الإشارة شغل العداد ففهم أني أعرف وشغله ، وكانت المسافة من موقف الباصات إلي فندقي تعد في العداد 9 ريميمبي لا غير فأدفع 10 وكان يريد هو أن يأخذ 30!! لكنه مع ذلك تحرك فوراً وقام بتوصيلي ب 10 ريميمبي. بالنسبة للانتقال بين المدن خاصة شينزن وكوانزو أسرع طريقة هي القطار السريع 45 دقيقة ، تذاكر القطار من 95 إلي 75 ريميمبي ولا أعرف إن كان يوجد أقل من ذلك فلم أسأل أصلاً. الباص يؤدي نفس الغرض لكن في ساعتين بسعر 60 ريميمبي ، عذرك الوحيد لركوب الباص أن تكون تخشي ركوب القطارات السريعة ، أما إن لم تكن فلا شك القطار أسرع وأفضل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

فيسبوك

من نحن

authorمرحبا، أسمي محمد وهذه مدونتي أسعى دائما لأقدم لكم أفضل المواضيع الخاصة بالتكنلوجيا
المزيد عني →

التصنيفات

أنقر لمتابعتنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *