طريقك إلي الإستيراد أو التجارة الإليكترونية أو الدراسة أو حتي النزهة في الصين .

آخر المواضيع

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 12 نوفمبر 2009

أسلوب البيع والتجارة عند الصينيين

سواء كنت ستشتري كميات كبيرة للتجارة أو ستشتري هدايا ومستلزمات شخصية فإنك ستقابل نفس الأسلوب في البيع من الصينيين وكأن أسلوب البيع عندهم قانون متلزمون بتنفيذه !!!

 ولأن تحديد سعر أي منتج صيني يعتمد علي عوامل كثيرة جداً ( لا تعتقد أنني أبالغ ) أبسطها وجود عدة مستويات جودة للمنتج الواحد ، وهذه وحدها تجعل للمنتج واحد حوالي 10 أسعار تقريباً !!


 
سأذكر الآن بضعة قوانين للبيع والشراء في الصين يجب أن تفهمها 100% لأنها نتيجة تجارب عملية هناك وليست دراسات أو قواعد مكتوبة بمعزل عن أرض الواقع.

القانون الأول: المال هو الهدف بلا رقيب الصين دولة ليس عندها دين محدد لكن الأغلبية هناك بلا دين ويليهم البوذيون ثم المسيحيون ثم المسلمون.
والمسيحيون هناك أبناء بوذيين أو لا دينيين ، كما أنهم أقلية ، وتراهم يتصرفون كاللادينيين بالضبط في كل شيء. الذي أريد قوله هو أن المجتمعات تحكمها القوانين والأديان والعادات في أغلب الاحوال.
البيع هناك معاينة وقبول سعر فإذا اشتريت شيئاً بعد معاينته ودفعت ثمنه وأخذت فاتورتك فلا يمكنك إرجاعه ولو رأيته بعد ذلك بعشر الثمن.
 بعض المعارف اشتروا جهاز عبارة عن فاكس وطابعة واسكانر وماكينة تصوير في آن واحد بسعر 1200 ريميمبي ، وبعد قليل رآها نفسها بسعر 950 ريميمبي ، رجع إلي البائع وحاول إرجاعها بكل الطرق لكن لم يمكن ، سارع بطلب الشرطة التي حضرت فوراً وأقرت البائع علي سعره !!
 البائع لم يخدع الزبون أو يأخذ من المال قسراً بل المشتري أعجبه الجهاز والسعر فاشتري !! فليس عندهم قانون تسعيرة للبضائع ، كما أن الوازع الديني ليس موجوداً بالمرة ، عندنا في مصر إذا باع البائع نفس السلعة لزبونين متتاليين بسعرين مختلفين ربما ظل ضميره يؤنبه طوال اليوم ، أما هناك فالوضع مختلف فلا دين ولا قانون ، ولا عادات تمنع هذا. القانون الوحيد هناك هو الحصول علي المال بطريقة لا تخالف القانون مباشرة يعني بدون سرقة بالإكراه أو نشل أو اقتحام !! لذلك يجب عليك أخذ أقصي درجات الحذر عند الشراء من أي سوق صيني أو مصنع صيني.

القانون الثاني: تذكر دائماً سعر المنتج في بلدك من أهم أسباب عدم وقوعك ضحية أثناء الشراء في الصين أن تتذكر سعر المنتج في دولتك ، كمثال إذا اردت أن تشتري فلاشة مثلاً وكان سع بيعها في القاهرة 95 جنيه يعني 110 ريميمبي مثلاً فهذا معناه أن هذا السعر شامل ضريبة مبيعات 10% وكذلك الشحن وأيضاً بعض المصروفات النثرية ومكسب المستورد ومكسب تاجر الجملة ومكسب بائع القطاعي. فلو فرضنا أن كل خطوة عبارة عن 10 ريميمبي فإن السعر هناك سيكون 65 ريميمبي للقطاعي وحوالي من 45 : 50 ريميمبي للجملة. وهكذا في كل سلعة يمكنك تخمين سعرها التقريب بمعرفة بعض المعلومات الجمركية والمالية في دولتك.

 القانون الثالث:السعر مرتبط بالكمية عند الوصول إلي السعر الحقيقي للسلعة تبقي مفاوضات الكميات ، الصينيون يحبون الربح وليسوا كبعض الشعوب يبيعون لتجميد ثمن البضاعة أو لدفع دفعة للمصنع أو ما شابه بل يجب أن يربجوا المال. لكنهم في الوقت نفسه مستعدون لتخفيض هامش الربح قليلاً في الوحدة إذا ما كان سيبيع كميات كبيرة ، لذلك يجب عليك الوصول للسعر النهائي لأقل كمية ممكنة ثم تبدأ المساومة علي زيادة الكمية مقابل إنقاص السعر قليلاً.
وهكذا تستطيع الحصول علي أفضل سعر ممكن.

 القانون الرابع:دقق في مستوي جودة المنتج طلب مني أحد الأصدقاء شراء موبايلات نوكيا n95 من الصين. وبناء علي طلبه اصطحبته لسوق المحمول للمعاينة وحقيقة قد تفاجأ نتيجة لوجود مستويات جودة مختلفة لنفس الموديل. - منها ما هو مثل النوكيا الأصلي تماماً - ومنها موديل الفلاش لا يعمل - ومنها موديل الكاميرا الأمامية لا تعمل - ومنها موديل لا ينفتح إلا في اتجاه واحد - ومنها موديل بطاريته تدوم نصف يوم وآخر بطاريته جيدة وهكذا ................ إذن يجب عليك أن تكون ملماً بما سوف تشتريه وذو خبرة فيه إذا كنت ستشتري كميان أما في حالة القطعة والقطعتين فلا بأس حتي ولو لم توفق للأفضل. هذه باختصار هي بعض قوانين البيع والشراء في الصين تذكرها دائماً لمصلحتك قبل الشراء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

فيسبوك

من نحن

authorمرحبا، أسمي محمد وهذه مدونتي أسعى دائما لأقدم لكم أفضل المواضيع الخاصة بالتكنلوجيا
المزيد عني →

التصنيفات

أنقر لمتابعتنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *